ادارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة مهمة تواجه اي فرد في اي مرحلة من الحياة ، في العمل في البيت في اوقات الاستراحة واللعب في الاجازات في السفر ، الادارة حاضرة لانها ببساطة أساسية ، كل عمل يحتاج الى تنظيم وترتيب وادارة ، ومعظم الاعمال هي عبارة عن مشاريع لان لديها . بداية ونهاية وهدف ونتائج ، ولديها كلفة مادية ومصاريف او جهد بدني او عقلي ، حتى اقامة وليمة للاصدقاء او الأهل هي عبارة عن مشروع ، ان كثير من امورنا الحياتية هي مشاريع .
لطالما كانت الأهداف هي الشيء الذي يغفل عنه الكثيرين ، فكانت معظم الأهداف ليست حقيقية او بعيدة المنال ، تكاد تكون نوع من الامنيات ، نشر فكرة المشروع حتى لصاحبه من المداخل التي أثبتت انها تزيد من فرص نجاح المشاريع ، تحديد فكرة المشروع وعدم الالتهاء بأفكار جانبية ، تحديد مايسمى بالأهداف الذكية ، محددة ، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق ،حقيقية ،ولها اطار زمني ..
وبعد تصميم الأهداف المرجوة من عمل المشروع ، يفكر في عمل خطة اتصال المشروع ، او كما يسميها البعض الخطة الترويجية للمشروع ، وهي عملية توضيح واقناع و فرض بطريقة منطقية للمشروع ، واول مداخل النجاح هو فرض فكرة المشروع على صاحب المشروع او صاحب الفكرة ، لضرورة وجود المرجعية دائما حاضرة في ذهن المسؤول عن التسويق .
مرحلة الاتصال والتواصل بعد ان يقتنع صاحب الفكرة بالمشروع ، هي المرحلة الثانية ، وقد يكون من المهم الانتباه للنقاط التالية في الاعداد لعملية الاتصال والترويج للمشروع .
1- تحديد الفكرة التي سوف يسوقها للمهتمين ..واضحة ، بسيطة ،
2- تحديد الجمهور الذي ينبغي الاتصال معه .
3- تحديد الادوات والوسائل المستخدمة في التواصل
4- تحديد الجداول الزمنية المطلوب فيها عملية الاتصال .
تحديد فكرة المشروع
ان فكرة المشروع وطريقة صياغتها من الأمور المهمة في المشروع وتعتبر أساسية لاطلاق المشروع ، والفكرة العامة للمشروع يجب ان تتمتع بمواصفات تجعلها مقبولة للمستهدفين والمعنيين في دعم و ترخيص المشروع
1- فكرة جديدة مبتكرة وتقديم شيء مختلف عما يقدمه الآخرون ، وهذا يعني ان السلعة او الخدمة فريدة ومفيدة
2- فكرة تجدد سلعة او خدمة موجودة بحيث تعطي نتائج أفضل وتكون مقبول أكثر للعملاء
3- سهلة وبسيطة وقابلة للفهم والاستيعاب لدى جمهور المستهدفين
4- تقدم الفكرة حل متكامل للمشروع من كيفية البدء ، طريقة العمل ، فريق العمل ، الزمن المطلوب ، الكلفة المطلوبة وكانها دراسة جدوى مبدأية للمشروع . لان الداعم للمشروع سوف يسأل أسئلة ويحب دائما ان يسمع أجوبة ، تكون حاضرة في تسويق المشروع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق